إلتواء الخصية الأسباب والعلاج

إلتواء الخصية الأسباب والعلاج

57
0
SHARE

إذا كان لديك إلتواء الخصية فإن هذه المقالة سوف تساعدك في تحسين مستوي صحتك . لأن إلتواء الخصية من المشاكل الشائعة عند الرجال ويمكن أن تسبب الألم والتورم في منطقة الخصيتين ولكن ما هو إلتواء الخصية ؟ وهل يأتي إلي جانب واحد في الخصية أم يحدث في كلتا الجانبين في هذه المقالة سوف ننظر في أسباب إلتواء الخصية بحيث عندما يأتي الألم في المرة القادمة سوف تكون قادر علي التعامل مع هذه المشكلة بكل سهولة قد يكون لديك فكرة عامة حول ما نذكره أو لا . لأن المشكلة في حالة تركها بدون عالج لفترة تحتاج إلي التدخل الجراحي الفوري، بسبب قطع تدفق الدم لفترة طويلة جداً وتصبح الخصية شديدة الضرر ولابد التخلص منها وإزلتها .
إلتواء الخصية الأسباب والعلاج
ما هو إلتواء الخصية ؟
يحدث إلتواء الخصية عندما تدور الخصية وإلتواء الحبل المنوي الذي يجلب الدم إلي كيس الصفن وإنخفاض تدفق الدم بسبب الألم المفاجئ وغالباً ما تكون الحالة شديدة الألم . إلتواء الخصية هو حالة أكثر شيوعاً بين سن 12 – 16 عاماً ولكن يمكن أن يحدث في أي سن أخر حتي قبل الولادة. عادة ما يتطلب إلتواء الخصية التدخل الجراحي الفوري حتي يتم الحفاظ علي الخصية ولكن عندما يتم التأخر في العلاج ويقطع تدفق الدم لفترة طويلة جداً فإن الخصية تصبح شديدة الضرر وتحتاج إلي إزلتها ..
وبذلك فإن إلتواء الخصية هو حالة خطيرة ومؤلمة حيث تتوقف إمدادات الدم عن الخصية ومن المعروف أن الحبل المنوي هو من يقوم بهذه الوظيفة عندما يصبح الحبل المنوي ملتوي يقطع تدفق الدم إلي الخصية وهي حالة طبية طارئة إذا لم يتم علاجها في غضون 6 ساعات فإن الشخص من المتحمل أن يفقد الخصية .
الخصيتين هما الأعضاء التناسلية في كيس الصفن يقعوا تحت العضو الذكري وتعمل علي إنتاج الهرمونات والحيوانات المنوية وذلك فإن لديها قدرة كبيرة في التأثير علي خصوبة الفرد .
من الذي يحدث له إلتواء الخصية ؟
إلتواء الخصية من الحالات النادرة ولكنها خطيرة جداً ويؤثر هذا المرض علي نحو واحد من كل 4000 ذكر الذين يزيد أعمارهم عن عن 25 عاماً .وهي حالة أكثر شيوعاً بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاماً وهذه الفئة العمرية تشكل 65 % من الحالات . يمكن ان تؤثر حالات إلتواء الخصية علي حديثي الولادة في السنة الأولي من أعمارهم ويمكن ان تؤثر علي الرجال ما فوق 25 عاماً بالرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث .
ما هي أسباب إلتواء الخصية ؟
يؤدي إلتواء الخصية إلي نوع حاد من الألم لا يمكن وصفة ويحدث عندما يلتوي الحبل المنوي الذي يغذي الخصيتين بالدم وعادة ما تلتوي خصية واحدة او خصيتين وتسبب هذه الحالة الألم والتورم . والخبر السار هو أنه عادة ما يكون في خصية واحدة فقط ولكن الخبر السيئ أنه من النادر أن تحدث في الخصيتين إليك بعض الأسباب التي تؤدي إلي إلتواء الخصية حتي يصبح لديك القليل من السيطرة علي هذه الحالة الشائعة .
متلازمة بيل كلابر :
يولد بعض الأشخاص وهم يعانوا من متلازمة بيل كلابر وتعني أنه لسبب ما فإن الخصتيتين تطفو قليلاً في كيس الصفن . هذه الحركة المفرطة للخصتين يمكن أن ينتج عنها إلتفاف الحبل المنوي مما يتسبب في إلتواء الخصية .
الإصابات :
عندما يحدث أي نوع من الإصابات الجسدية لمنطقة الفخذ، يمكن أن تسبب إلتواء الخصية مثل الركوع السريع علي الأصداف أو السقوط علي الرصيف أو السقوط بطريقة خاطئة في أرض الملعب .
ممارسة التمارين الرياضية :
عندما تقوم ببممارسة التمارين الرياضية التي تستخدم منطقة الفخذ كثيراً علي سبيل المثال ركوب الدراجات يمكن أن تسبب إلتواء الخصية .
مرحلة البلوغ :
يمكن أن يحدث البلوغ طفرة في النوم وينتج في بعض الحالات الإصابة بإلتواء الخصية . عندما تُصاب بطفرة سريعة في النمو . يمكن أن يتسبب في نمو الجسم في مراحل مختلفة قليلاً وفجأة تجد الخصيتين تنمو .
هذه هي الأسباب التي تؤدي إلي إلتواء الخصية والأن سوف نتقل إلي ما هي الأعراض التي تظهر لكي تساعدك في إكتشاف الإصابة بإلتواء الخصية .
أعراض إلتواء الخصية :
الخبر السار لديك هنا هو أن أعراض التواء الخصية واضحة جداً ومن السهل جداً التعرف عليها ولكن الخبر السيئ هو أنك تشعر بالمزيد من الألم عندما تظهر هذه الألم .
الشعور بالألم الشديد والمفاجئ .
التورم قد يحدث تورم خصية واحدة او الخصيتين بسبب نقص تدفق الدم لهما .
نتوء قد تجد ظهور نتوء علي الخصية كما أن الحبل المنوي قد يتورم بسبب الإلتواء .
وجود دم في السائل المنوي عندما يكون الألم شديد أو تواجه ألم شديد ومفاجئ قد تجد أن هناك دم في السائل المنوي .
الإستفراغ والغثيان .
التبول المؤلم .
الحمي .
الأطفال الصغار الذين يعانوا من إلتواء الخصية عادة ما يستيقظوا بسبب ألم الصفن في منتصف الليل .

SHARE

LEAVE A REPLY