تعرف على أسعار الغاز في المنازل بعد زيادة أسعار الوقود

img

قال طارق الملا، وزير البترول، إن قرار تحريك أسعار الوقود تضمن شرائح جرى تطبيقها من الساعة 8 صباح الخميس.

 

وتتضمن الشرائح استخدام الغاز المنزلي ليكون كالتالي: سعر المتر من صفر إلى 30 م3 من 30 لـ60 قرشا، ومن 30 إلى 60 م3 بـ175 قرشا، وفوق الـ60 م3 بـ225 قرشا.

وأوضح الملا، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، الخميس، أن الحكومة بدأت الرفع التدريجي للدعم منذ 2014 على خطة خمسية، ونوجه الدعم للمواطنين الأكثر احتياجا وتحسين الخدمات.

وتابع: «هذا هو برنامج الحكومة المقدم والمعلن، وفي قطاع البترول يحتاج تشغيله لاستثمارات واكتشافات ومعامل تكرير على الشبكات العامة للوصول للمواطن».

وأكد أن الموازنة كانت موضوعة على 65 مليار جنيه لدعم الطاقة، ولكن ستغلق على ما بين 105 و110 مليارات جنيه، وفي الموازنة الجديدة 145 مليارا إلى 150 مليارا، لكنها بقرار اليوم سينخفض الدعم لـ105 مليارات جنيه، ليكون إجمالي الدعم لجميع السلع 333 مليار جنيه.

وأوضح أن قطاع البترول يواجه عجز السيولة، ولدينا عجز 30% من احتياجات السوق وتحتاج إلى الدولار، وتوجد أزمة في توافر السيولة بسبب عدم وصول قيمة مبيعات المنتجات محليا للقيمة الحقيقية للتكلفة، مشيرا إلى وقوع أزمات مع الشريك الأجنبي في فترات سابقة أدت إلى تعطل استثماراته، لكن تم حل الأزمة بتوافر السيولة.

وأكد «الملا» أنه تم توزيع جزء من منظومة الكروت الذكية على وسائل نقل، بينما لم يتم استخراج كروت لكل من التوك توك والجرارات الزراعية والصيد والإنشاءات ومعداتها.

ولفت إلى أن الوزارة لم تعلن أي كميات أو أسعار على الكروت الذكية، كما أن الهدف الأكبر من المنظومة هو السيطرة على التهريب عبر الأنفاق والبحر والحدود البرية، والتي شهدت أسعار بيع سوق سوداء.

مواضيع متعلقة

اترك رداً